![]() |
![]() |
#1 |
عضو VIP
تاريخ التسجيل: 14 / 11 / 2015
المشاركات: 460
|
![]()
الرد على مقال منظومة الصلاة من القرءان الغرض منها وكيفية تفعيلها
Soudi A Soudiصاحب المقال هو المقال قائم على أن المقصود بالصلاة هو : ابلاغ الوحى وأن الصلاة هى الصلة بين الله والخلق وهو يدلل على ذلك حيث قال : الله تبارك وتعالى صلَّى علينا وعلى النبي عليه السلام معنا قال الله تبارك وتعالى [[هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ ........]] الأحزاب:43 [[إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ .....]]الاحزاب:56 وكلمة ((عَلَيْكُمْ)) تشمل كل الناس والنبي عليه السلام منهم واللام في ((لِيُخْرِجَكُم)) لام التعليل فالغرض من الصلاة هو اخراج الناس التي تبلغهم الرسالة من الظلمات الى النور بماذا يصلي الله علينا وعلى النبي عليه السلام ليخرجنا من الظلمات الى النور [[الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ]] ابراهيم:١ [[هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ]] الحديد:٩ [[قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وكِتَابٌ مُّبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَن اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ. سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.]]المائدة:١٦ من هذا يتضح ان صلاة الله تبارك وتعالى على النبي وعلى الناس هي التواصل والصلة فنجد أن - الله تبارك وتعالى انشأ صله بينه وبين نبيه عن طريق ملائكته فأنزل الكتاب على نبيه - الله تبارك وتعالى انشأ صلة بينه وبين الناس وهي الكتاب الذي انزله على نبيه - الله تبارك وتعالى أمر نبيه أن ينشأ صلة بينه وبين الناس ليبلغهم الكتاب الذي نزل عليه فقال تبارك وتعالى [[....وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗوَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ]] التوبة:103 - الله تبارك وتعالى أمر الناس أن يصلوا على النبي ويسلموا بما يقول [[......يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا]]الاحزاب:56 فغرض الصلاة هو اخراج الناس من الظلمات إلى النور والوسيلة هي انزال الكتاب على النبي عليه السلام لاخراج الناس من الظلمات الى النور" قطعا ما قاله سعودى عن كون عليكم تعنى جميع الناس في قوله : هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ ........]] الأحزاب:43 [[إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ .....]]الاحزاب:56 وكلمة ((عَلَيْكُمْ)) تشمل كل الناس والنبي عليه السلام منهم واللام في ((لِيُخْرِجَكُم)) لام التعليل فالغرض من الصلاة هو اخراج الناس التي تبلغهم الرسالة من الظلمات الى النور" يناقض الخطاب في الآيات وهى أنها مستهلة بالذين آمنوا ومن ثم لا يمكن أن تكون في كل الناس وهى : "يا أيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذى يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما" "إن الله وملائكته يصلون على النبى يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" ومن بطل الاستدلال الأول وعليه بطل الاستدلال الثانى لأن الآيات التى ذكرها كدليل مذكور فيها الناس على عكس الآيات السابقة وهى : [[الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ]] ابراهيم:١ وأما كونه الصلاة تعنى الصلة فهومعنى بعيد عما فسر الله به مراده فلو سلمنا بان الله أراد تبليغ الوحى بصلاته فالنصوص لا تساعدنا في صلاة الملائكة لأن من ينزل بالوحى واحد وهو الروح القدس وهو الروح ألامين وهو رسول واحد كما في قوله تعالى : "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء" وقوله تعالى : "نزل به الروح الأمين على قلبك" وقوله تعالى : " نزله روح القدس من ربك بالحق" وصلاة الله على المؤمنين تعنى الرحمة وهى الخير وهى الأمن حيث فسر قوله تعالى : "أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة" " أولئك لهم الخيرات " " اولئك لهم ألأمن " وأما صلوات الملائكة فهى استغفارات الملائكة للمؤمنين كما قال تعالى : "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم" وقال : " والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن فى الأرض ألا إن الله هو الغفور الرحيم" وصلاة النبى (ص) على المؤمنين تعنى استغفار لهم كما قال تعالى : " واستغفر للمؤمنين والمؤمنات " وصلاة المؤمنين على النبى (ص) هى استغفارهم له باعتباره من السابقين للايمان كما قال تعالى : "والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان" وقد بنى الرجل مقاله على كون الصلاة الصلة من خلال استدلالاته التى تخالف كتاب الله فقال : " لذلك نجد - أن الصلاة هي منظومة التواصل بين الله تبارك وتعالى ونبيه ... وبين الله تبارك وتعالى والناس ... وبين النبي عليه السلام والناس ... وبين الناس وبين النبي عليه السلام. ثم وضع الله تبارك وتعالى لنبيه نظام يمكنه أن يحقق الغرض الالهي باخراج الناس من الظلمات الى النور [[رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ...]] الطلاق:11 [[يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ]]المائدة:67 فعلى الرسول التواصل مع الناس وتلاوة آيات الله لابلاغ الناس الرسالة التي انزلها الله اليه . " فيما قاله الرجل لا يوجد دليل واحد على كون الصلاة هى الصلاة وهى ابلاغ الوحى مع وجود آيات تقول أن الصلاة هى الدين وهو الوحى الذى ينهى عن الفحشاء والمنكر وتأمر بالخير والعدل كما قال تعالى : " إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر" وحاول الرجل لأن يستدل بالآيات على كون الصلاة هى الصلة فقال : ما هي وسيلة تحقيق الرسول لابلاغ للناس ... قال الله تبارك وتعالى لرسوله 1- [[أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا (79) وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)]]الاسراء ونجد في هذه الآيات الخطاب للمفرد أي للنبي عليه السلام وحده فنجد ((أَقِمِ.. فَتَهَجَّدْ .. لَّكَ .. يَبْعَثَكَ .. رَبُّكَ .. وَقُل .. رَّبِّ .. أَدْخِلْنِي .. وَأَخْرِجْنِي .. وَاجْعَل لِّي.. وَقُلْ)) قد يقول أحد الإخوة أن الآيات موجهة للجميع أقول له عندما تقرأها قد تفهمها انها موجهة لك لكن لو أحدى النساء قرأت ((أَقِمِ وليس أَقِيِمِيِ.. يَبْعَثَكَ وليس يَبْعَثَكِ .. رَبُّكَ وليس رَبُّكِ .. وَقُلْ وليس قُوليِ)) مع مراعاة التشكيل لما بين القوسين ... هل ستفهم أن هذا موجه لها ؟ .... أم أن القرءان موجه للرجال دون النساء ؟؟ 2- [[وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ........]] هود:114 3- [[ وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ............]]النساء:102 4- [[اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ...]] العنكبوت:45 فنجد أمر الله تبارك وتعالى واضحًا للنبي عليه السلام وحده فقط (أَقِمِ الصَّلَاةَ ... وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ... وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ... اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ .... ) والغرض من إقامة النبي للصلاة هو ابلاغ الناس ما أًنزل اليه من ربه ليخرجهم من الظلمات الى النور في وقتين محددين وبعد وفاة النبي لا أحد مكلف بأن يقوم بإقامة الصلاة التي كان يُقيمها النبي لأن الغرض منها انتهى بإنقطاع الوحي فالنبي فقط كان هو وحده المكلف بابلاغ الرسالة دون غيره" قطعا الاستدلالات ليس في محلها فالصلاة لا تعنى الصلة بمعنى البلاغ وإنما تعنى اقامة الدين كما فسرها قوله تعالى : . "فأقم وجهك للدين حنيفا" وقد فسر أقيموا الصلاة بأقيموا الدين كما قال : " واقيموا الصلاة " وقال : " أن أقيموا الدين " واقامة الدين تعنى طاعة أحكامه في أوقات الصخو في النهار وفى الليل وكما بين الله تبارك وتعالى للنبي كيفية ابلاغ الناس برسالة ربهم بيَّن للناس كيف يخرجوا من الظلمات الى النور قال الله تبارك وتعالى بالقطع بين الرجل أن الغرض من الابلاغ هو اتباع الوحى فقال : [[...."فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ]]الاعراف:157 فالخروج من الظلمات الى النور هو غرض منظومة الصلاة كلها وهو اتباع النور الذي هو كتاب الله تبارك وتعالى وتطبيقه في الواقع اذًا الخروج من الظلمات الى النور تكمن في اتباع هذا النور الذي هو كتاب الله فحدد الله تبارك وتعالى لنبيه وللناس طريقًا واضحًا لا لبس فيه كما في الآتي قول الله تبارك وتعالى لرسوله في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى 1- [[اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ]]الأنعام:١٠٦ 2- [[وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ]]يونس:109 3- [[وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا]]الأحزاب:2 وقول الرسول عليه السلام كما ورد في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى 4- [[إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ]]الأنعام:50 5- [[ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ]]يونس:15 6- [[وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا القرآن لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ ]]الانعام:19 وقول الله تبارك وتعالى لعباده في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى 7- [[اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ]]الاعراف:3 8- [[وَهَـٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ]]الأنعام:155 هل مازال موضوع الصلاة ملتبسًا ومازال هناك من يقول أن الصلاة غير مفصلة في القرءان ؟؟" قطعا أراح الكاتب نفسه من الصلاة الحركية واستبعد كل الآيات التى ذكرت فيها صلاة تخالف ماذهب إليه كصلاة الجنازة وهى الصلاة على الميت والتى قال تعالى فيها : " ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره " والصلاة هنا تعنى الاستغفار للمنافقين الموتى وقد نهاه عن الاستغفار لهم لأن استغفاره غير مقبول فقال : "استغفر لهم أولا تستغفر إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدى القوم الفاسقين" وهنا أذكر الصلاة الحركية بطريقتها القرآنية التى يتهرب منها البعض مكذبين آياتها التى تقول بوجود صلاة الفجر وصلاة العشاء وصلاة الجمعة التى هى صلاة فجر الجمعة وهى : الصلاة الحركية : 1-القيام للصلاة يوجب التحرك لغسل اليدين والوجه ومسح الرأس والرجلين أو التطهر من الجنابة أو التيمم عند انعدام الماء كما قال تعالى: "يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه" 2- الجلوس للصلاة بحيث يكون الوجه جهة الكعبة كما قال تعالى: "ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره" 3-الصلاة عند الاطمئنان تكون من وضع الجلوس وعند الخوف تكون من وضع الوقوف أو الركوب كما قال سبحانه: "فإن خفتم فرجالا أو ركبانا فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون" 4- الصلاة هى قول أى كلام كما قال تعالى : "ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون" والقول هو ذكر الله أى ذكر اسمه وهو وحيه وفى هذا قال تعالى : "فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون" وقال: "فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله" وبتفسير أكثر قراءة ما تيسر من القرآن 5- الصوت عند الذكر وهو قراءة القرآن يكون لا جهريا أى عاليا ولا خافتا أى سريا وإنما وسط بين الاثنين كما قال تعالى : "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا" |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الرد على مقال نقص الأرض من أطرافها | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 24-07-2025 05:34 AM |
الرد على مقال بيان لقوم يعقلون | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 17-07-2025 05:12 AM |
ترك الصلاة وجرائم الصلاة وعقوباتها | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 23-03-2025 06:58 AM |
الرد على مقال باحث يحدد مكان جنة عدن | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 28-11-2024 07:09 AM |
قراءة فى مقال ما معنى أن الإنسان يدفن في التربة التي خلق منها ؟ | رضا البطاوى | الحوار العام | 0 | 17-10-2024 05:41 AM |